رجل ينكح محمد من الخلف و يدخل فى قميصة

* حدثنا ‏ ‏يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏كهمس ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سيار بن منظور الفزاري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏بهيسة ‏ ‏قالت
‏استأذن ‏ ‏أبي ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجعل ‏ ‏يدنو ‏ ‏منه ‏ ‏ويلتزمه‏ ‏ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن تفعل الخير خير لك ‏… ‏قال ‏ ‏فانتهى قوله إلى الماء والملح قال وكان ذلك الرجل لا يمنع شيئا وإن قل ‏.

* حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏كهمس بن الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏سيار بن منظور الفزاري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏بهيسة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيها ‏ ‏قال ‏ ‏استأذنت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدخلت بينه وبين قميصه قال فقلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال قلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال ‏ ‏أن تفعل الخير خير لك ‏.

موضوع بسيط جداً جدا جدا .

قبل أن أتحدث عن صحة الحديث من عدمه أقول :- الرواية لها طريقتان ، فدعني أربط بينهما لنفهم معنى الحديث .

الرواية الأولى تقول :- [فجعل ‏ ‏يدنو ‏ ‏منه ‏ ‏ويلتزمه] .. والرواية الثانية تقول :- [فدخلت بينه وبين قميصه] .. فهناك نكتشف من الرواية الأولى بأن والد (بهيسة) أخذ يقترب ويقترب المجلس من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .. وهذا لا يمنع من أن يضع الرسول قميصه بجانب مجلسه … وقوله :- [فدخلت بينه وبين قميصه] .. فهذا يعني بأن والد (بهيسة) أصبح بمجلس ذو مقربة شديدة من الرسول حتى أصبح مجلسه بين الرسول والقميص .

تعالى الآن لمضمون الحديث … أين هنا الشذوذ ؟

هل قول :- [فدخلت بينه وبين قميصه] تعني ممارسة شذوذ ؟ سبحان خالق العقول والأفهام

- طيب لما نقول أن رجل متكأ على صدر رجل وبينهم علاقة حب (يوحنا 21: 20) .. نقول فيها إيه دي ؟!!!!

- طيب لما يقال أن رجل خلع ملابسه ثم تزرر بمنشفه وبعدها خلع هذه المنشفة امام الجالسين لتبان عورته وكل المُفسرين أكدوا بأنه أصبح عاري تماما (يوحنا 13: 5) … نقول فيها إيه دي ؟

شيء بالشيء يُذكر

المهم

والد (بهيسة) يسأل النبى صلى الله عليه وسلم ما هو الشيىء الذى لا يمنع ، يعنى بالعامية بتعتنا بيقله ايه هى الحاجة إللي المفروض منمنعهاش من اى حد يطلبها فقال النبى الماء لان هو ضرورى لحياة الانسان والملح لان هو من الضروريات ايضا وقال فعل الخير والاعمال الصالحة لانها ترضى ربنا وتدخلنا جنته امين وهذه ايضا ضروريه فما هى فائدة الحياه اذا لم يدخلنا الله الجنة

فأين نستشف من مضمون الحديث بأن هناك حالة شذوذ ؟

* هل فعل الخير شذوذ ؟
* هل المطالبة بعدم منع الماء عن الناس شذوذ ؟
* هل المطالبة بعدم منع الملح عن الناس شذوذ ؟
* هل يمكن لعاقل أن يتخيل رواية مثل هذه تكون منقولة عن شواذ خلال الممارسة ؟ دا كلام !!

فقول :- [فدخلت بينه وبين قميصه] .. تعني أن توسط بينهما ، وهذا يؤكد بأن الرسول ما كان يرتدي القميص بل كان موضوعاً بجانبه فتوسطها والد (بهيسة).

تعالى نفترض بأن الرسول كان واقف ويرتدي قميصه .. فهل شكل القميص في ذلك العصر هو نفسه القميص الذي نرتديه اليوم على البنطلون ؟ بل القميص الذي كان يلبسه النبى صلى الله عليه وسلم والعرب عموما فى هذا الوقت كان واسعا وفضفاضا أشبه ما يكون بالعبائة التى نسميها اليوم وقميص رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أذرة فكان من السهل ان يضع النبى صلى الله عليه وسلم يده على كتف أي شخص فيغطيه القميص .

نأتي الآن لسند الحديث

ليس من المعقول أن أتجاهل علوم الكنيسة في قانونية إنجيل واخر .. وليس من الأدب بأن أتجاهل هذا العلم وأحاول الإدعاء بأن إنجيل برنابا هو إنجيل معترف به وقانوني .. إذن هناك علم كنسي يحدد الكتب القانونية وكتب الأبوكريفا ولا يجوز الخلط بين الاثنين .

كذلك في علم الحديث .. فلا يجوز بان أستخدم حديث باطل قام العلماء بتضعيفه لأن بها أشخاص مجهولين وادعي وأؤكد بأنه حديث صحيح لمجرد محاولة لزج شبهات ضد الإسلام .

.

.

بهيسة الفزاريةالتى تروى الحديث عن أبيها :- بهيسة هذه مجهولة لايعرف حالها ,,هل هى ثقة أم ضعيفة ,,صادقة أم كاذبة ومن كانت هذه صفته فلايقبل حديثه فلسنا مثل غيرنا نأخذ كتبنا المقدسة من رجال مجاهيل لانعرف هل هم صادقون أم كاذبون يوحى إليهم أم يفترون على الله ورسوله بل عندنا أنه يشترط فى الراوي الذي يروي الحديث أن يكون عدلا مؤتمنا صادقا فى دينه وفى حديثه مع الناس وأن يكون حافظا لاينسى ولا يهم ولا يخطئ وهذان الشرطان غير متوفران فى هذه المرأة .

والذي قال أنها مجهولة لا تعرف هو الحافظ ابن حجر وابن القطان عليهما رحمة الله … ومن باب الأمانة العلمية فإن هذه المراة قال عنها بعض العلماء وهو ابن حبان أنها من الصحابة ولكن رد عليه الحافظ ابن حجر هذا القول فقال فى تهذيب التهذيب وهو كتاب فى تراجم رجال الكتب الستة :قال ابن حبان : لها صحبة …. و قال ابن القطان : قال عبد الحق : مجهولة ، و هى كذلك .

.

سيار بن منظور الفزارى . قال عنه الذهبى فى ميزان الأعتدال

.

سيار بن منظور الفزارى :- وهو أيضا مجهول والمجهول قدمنا أنه لايقبل حديثه ، قال ابن حبان في هذا الرجل :يروى عن أبيه المقاطيع …. و قال عبد الحق الأشبيلى : مجهول … ومثل هذا الرجل لايقبل حديثه قطعا.

قال الشيخ الالباني عليه رحمة الله فى ارواء الغليل: يصح في هذا الباب حديثان :

* الأول : قوله صلى الله عليه وسلم : ” المسلمون شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار ” . أخرجه أبو داود 3477

* الحديث الثاني : قوله صلى الله عليه وسلم : ” ثلاث لا يمنعن : الماء والكلأ والنار أخرجه ابن ماجه ( 2473 ) بإسناد صحيح كما قال الحافظ في ” التلخيص ” والبوصيري في ” الزوائد ” ( 153 / 1 ) انتهى

قال البعض بأن الشيخ حسين سليم أسد صحح هذا الحديث وقال : إسناده جيد

لكن من استند على كلام ((الشيخ حسين سليم أسد)) تناسى بأن الإمام الآلباني انتقده بشدة ووصفه بالإمعة في مقدمة “صحيح وضعيف موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان” .

.

أما قول البعض بأن الحديث (حسن) … فمن مبادىء علم مصطلح الحديث انه يمكن للحديث الضعيف ان ينتقل الى الحسن لغيره بمعنى ان هناك حديث ضعيف و له شاهد او حديث ضعيف مثله وله شواهد اخرى و حينها ينتقل الحديث الضعيف من الضعيف الى الحسن لغيره .

.

تخريج الشيخ الألباني كاملا في إرواء الغليل:

1552- ( حديث : ” الناس شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار ” رواه الخلال وابن ماجة من حديث ابن عباس وزاد فيه : ” وثمنه حرام ” ص 453 . ضعيف بهذا اللفظ والزيادة . أخرجه ابن ماجه ( 2472 ) عن عبد الله بن خراش بن حوشب الشيباني عن العوام بن حوشب عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : ” ” المسلمون شركاء في ثلاث في الماء والكلأ والنار وثمنه حرام ” . قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا من أجل ابن خراش هذا قال الحافظ : ” ضعيف وأطلق عليه ابن عمار الكذب ” . وقال البوصيري في ” الزوائد ” ( 153 / 1 ) . ” هذا إسناد ضعيف عبد الله بن خراش ضعفه أبو زرعة والبخاري والنسائي وابن حبان وغيرهم وله شاهد من حديث بهيسة عن أبيها رواه أبو داود ” . قلت : وهذا الشاهد ضعيف أيضا أخرجه أبو داود ( 3476 ) وعنه البيهقي ( 6 / 150 ) وأبو عبيد في ” الأموال ” ( 736 ) من طريق سيار بن منظور – رجل من بنى فزارة – ( زاد أبو داود : عن أبيه ) عن امرأة يقال لها بهيسة عن أبيها قالت : ” استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الماء قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الملح قال : يا نبى الله الذي لا يحل منعه ؟ قال : أن تفعل الخير خير لك “ . قلت : وهذا سند ضعيف سيار بن منظور وبهيسة مجهولان لا يعرفان . وفي ” التلخيص ” ( 3 / 65 ) : ” وأعله عبد الحق وابن القطان بأن بهيسة لا تعرف . لكنه ذكرها ابن حبان وغيره في ” الصحابة ” . قلت : لم يثبت لها الصحبة . والحافظ نفسه قد رد ذلك على ابن حبان في ” التهذيب ” فإنه بعد أن ذكر فيه قول ابن حبان بصحبتها عقب عليه بقوله : ” وقال ابن القطان : قال عبد الحق : مجهولة . وهي كذلك ” . وقال في ” التقريب ” : ” لا تعرف ويقال إن لها صحبة ” . ولو ثبت ذلك لها ففي الطريق إليها سيار بن منظور وهو مجهول كما قال عبد الحق أيضا . وإنما يصح في هذا الباب حديثان : الأول: قوله صلى الله عليه وسلم : ” المسلمون شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار ” . أخرجه أبو داود ( 3477 ) عن علي بن الجعد اللؤلؤي وعيسى بن يونس وأحمد ( 5 / 364 ) والبيهقي ( 6 / 150 ) عن ثور الشامي وهو وأبو عبيد ( 728 ) عن يزيد بن هارون وهو عن معاذ بن معاذ كلهم عن حريز بن عثمان ثنا أبو خداش عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : ” من المهاجرين ” قال : ” غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا اسمعه يقول . . . ” . فذكره كلهم باللفظ المذكور سوى يزيد بن هارون وعند أبي عبيد وحده فإنه قال : ” الناس ” بدل ” المسلمون ” . قلت : وهو بهذا اللفظ شاذ لمخالفته للفظ الجماعة ” المسلمون ” فهو المحفوظ لأن مخرج الحديث واحد ورواية الجماعة أصح . ولقد وهم الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فأورد الحديث في ” بلوغ المرام ” باللفظ الشاذ من رواية أحمد وأبي داود . ولا أصل له عندهما البتة فتنبه . ثم قال البيهقي : ” وأبو خداش هو جهان بن زيد الشرعبي ” . قلت : وهو ثقة وزعم بعضهم أن له صحبة . فالسند صحيح ولا يضره أن صحابيه لم يسم لأن الصحابة كلهم عدول عند أهل السنة لا سيما ! وفي رواية بعضهم أنه من المهاجرين كما تقدم . ( تنبيه ) : قد علمت أن الحديث عند الجميع من رواية أبي خداش عن الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . لكن رواه أبو نعيم في ” معرفة الصحابة ” في ترجمة أبي خداش ولم يذكر الرجل كما في ” التلخيص ” فأوهم أبو نعيم بذلك أن أبا خداش صحابي وقد رد ذلك الحافظ فقال عقب ما نقلته عنه : ” وقد سئل أبو حاتم عنه فقال : أبو خداش لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم . وهو كما قال فقد سماه أبو داود في رواية ” حبان بن زيد الشرعبي ” وهو تابعي معروف ” . يعني فهو ليس بصحابي ولا يعني ان الحديث مرسل كما فسر كلامه به المناوي في ” فيض القدير ” كيف وهو قد رواه – في جميع الطرق عنه – عن الرجل ؟ وهو صحابي كما عرفت . الحديث الثاني : قوله صلى الله عليه وسلم : ” ثلاث لا يمنعن : الماء والكلأ والنار ” أخرجه ابن ماجه ( 2473 ) بإسناد صحيح كما قال الحافظ في ” التلخيص ” والبوصيري في ” الزوائد ” ( 153 / 1 ) .

.

تعليقات

  • عبدالله الموحد  On 10 أبريل 2012 at 19:58

    بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمدلله وحده والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله النبي المصطفي خاتم الأنبياء المرسلين الذي بعثه الله رحمة للعالمين منيراً لطريق الناس مرشدهم إلى دين الحق وصراط الله المستقيم منزهاً ربه عن الصاحبة والشريك والولد داعياً إلى توحيده سبحانه .. جزاك الله خيراً أخي الكريم على هذا الرد الشافي لرد دعاوي هؤلاء الأفاكين المفترين الحاقدين على ديننا وعلى نبينا الكريم فوالله قد أثلجت صدورنا فقد أحزننا ما يتفوه به هؤلاء من كلام يندي له الجبين ألا يعلمون أنهم واقفون بين يدي رب العالمين , الا يعلموا أنهم لا يضلون إلا أنفسهم , هؤلاء قوم تمرسوا على الإفتراء وعلى التطاول والسباب فعليهم من الله ما يستحقون . نسأل الله أن يهديهم أو يقصم ظهورهم ويخرس السنتهم ليكفوا عن إضلال أتباعهم , فكل ما يقولونه ويضلون به غيرهم فهذا كله فى موازينهم . لما الحقد كل الحقد على نبينا وديننا , وديننا هو من حرم علينا دمائكم وأموالكم. راجعوا أنفسكم وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم _ الذي لا ينطق عن الهوي _:( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) فلا عذر لكم بعد ذلك

  • ali  On 8 أغسطس 2012 at 07:41

    بارك الله فيك ياأخى الكريم، نعم ياأخى إنهم الأفاكين الكفارالذين تمرسوا فى التطاول على أشرف خلق الله. لم يقل الحديث الشريف أن الرجل قد نكح سيدنا صلى الله عليه وسلم، بل ذكر فقط أن الرجل إقترب جداً من الرسول لدرجة أن قميص الرسول لم يعد يحول بينهما، لدرجة أن الرجل شعر بأنه يريد أن يستمنى، فأراد النصح من الذى يملك إربه حتى لا يسئ بعض الكفار الفهم فسأل الذى تنام عينه ولاينام أيره… مالذى لايحل منعه…. وكأن هذه اللغه مألوفه بينهما، فأجاب الذي لا ينطق عن الهوي بسرعه مدهشه… الماء … ثم الماء وفى المره الأخيره قال أن تفعل الخير خير لك، ولاشك أن الرجل قد فهم مايقصده أشرف خلق الله بفعل الخير. لقد حدد الرسول بإحكام ووحى إلهى أن للزنى شروط لابد أن تتوفر، بجانب الشهود الأربعه شرط مرير ألا وهو “الخيط ” . لم يسجل الحديث أن أحداً من الحاضرين قد مرر خيطاً بين أير الرجل ودبر سيدنا محمد، بل لم يسجل أى إعتراض من الحاضرين على هذا الفعل وكأن الأمر كان مألوف لديهم. ومن هنا تثبت براءة خاتم المرسلين كبراءة أم المؤمنين عائشه من نكاح صفوان بن المعطل. جزاك الله خيرا.

  • غير معروف  On 4 مارس 2013 at 19:22

    قفشص بسيشق ييئ بيشسقف بيسيسقف ريءئيقثقف رسيشقب

  • Fatma Mohamed Fatoma  On 20 أغسطس 2013 at 23:24

    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ ﴾ – ﴿ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ﴾ – ﴿ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ ﴾

  • غير معروف  On 21 أغسطس 2013 at 01:21

    يا كفرة يا ولاد الكلب يا وسخين وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • غير معروف  On 21 أغسطس 2013 at 05:01

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم….
    والله لتندمن أشد الندم على افتراءاتكم

  • sara  On 21 أغسطس 2013 at 06:01

    بسم الله الرحمن الرحيم ان كان دينكم يقول ان تسبوا وتشتموا وتهينوا وتفتوا فى الاديان فان هذا ليس دين امرنا دينا وهو الاسلام ان نرحم غيرنا حتى وان لم يكن على ديننا وانا لن اشتم احد لن دينى علمنى الاخلاق اكتر من ابى وامى واسالوا انفسكم هل انت راضى على انت تشتم غيرك وتسبه وتسب دينه ان كان الجواب نعم فانت من اخترت طريقك واقرا عن القران قبل ان تحكم عليه وافهم ما هذا الدين وما هدفه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • غير معروف  On 21 أغسطس 2013 at 15:43

    بسم الله والحمد له ولااله الا الله اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وصل ى اللهم على الصحابه والتابعين ومن تبع نهجهم الى يوم الدين اما بعدقال الله تعالى فى كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( قد كفر الين قالوا ان الله هو المسيح عيسى ابن مريم) وفى موضع اخر قال الله _عزوجل_ بسم الله الرحمن الرحيم (قد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه) صدق الله العظيم ديننا يدعونا الى اننا لا نرد الشتائم والقذف والسب والقتل فقد قال الله عزوجل فى كتابه الكريم (وان بسط يديك لتقتلنى ما انا بباسط يدى لاقتلك) وديننا دين يسر ويدعونا للمعامله الحسنه حتى مع الكفار الغير مسلمين وان كل ما تفترونه وتقولونه وتشككون فيه المسلمين ضعفاء الايمان انما هو شبهات لااكثر ولكل شبه رد وانما انتم ياكفره تفسرون قراننا على اهوائكم وانا كل شبهت الذي تقولونها انما هى كذب وافترا وقال الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (ومن اظلم من من افترى على الله كذبا) والحمد لله غافر الذنب مجرى السحاب هازم الاحزاب مالك الارض والسماء ومابينهم رافع السماء بدون عمدان صانع الكون فى سته ايام اصرنا على من عادانا اصرنا على من عدانا انصرنا على من عادنا

  • غير معروف  On 21 أغسطس 2013 at 22:47

    نعم

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: