الرد على : إباحة زواج الأطفال فى القرآن

وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم بِأَبْسَط مِنْ هَذَا السِّيَاق فَقَالَ : ثَنَا أَبِي ثَنَا يَحْيَى بْن الْمُغِيرَة أَنَا جَرِير عَنْ مُطَرِّف عَنْ عُمَر بْن سَالِم عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب قَالَ : قُلْت لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ نَاسًا مِنْ أَهْل الْمَدِينَة لَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَة الَّتِي فِي الْبَقَرَة فِي عِدَّة النِّسَاء قَالُوا لَقَدْ بَقِيَ مِنْ عِدَّة النِّسَاء وَلَمْ يُذْكَرْنَ فِي الْقُرْآن : الصِّغَار وَالْكِبَار اللَّائِي قَدْ اِنْقَطَعَ مِنْهُنَّ الْحَيْض وَذَوَات الْحَمْل قَالَ فَأُنْزِلَتْ الَّتِي فِي النِّسَاء الْقُصْرَى ” وَاَللَّائِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيض مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ اِرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَة أَشْهُر وَاَللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ “

.

 (واللائي يئسن من المحيض من نسائكم) بحسب الظاهر (إن ارتبتم) شككتم في وصولهن حد اليأس (فعدتهن ثلاثة أشهر) لعدم تحقق اليأس (واللائي لم يحضن) ومثلهن يحضن أي عدتهن كذلك أو المعنى واللائي يئسن إن جهلتم عدتهن فهي ثلاثة أشهر وكذلك من لم يحضن لعدم بلوغهن فعلى الأول لا عدة على اليائس والصغيرة مع الدخول وعليه أكثر الأصحاب والأخبار بها متضافرة وعلى الثاني عليهما العدة وفاقا للعامة .

.

أولاً :

 زواج الصغيرة قبل بلوغها : جائز شرعاً بل نقل فيه إجماع العلماء .

 أ . قال الله عز وجل { واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن } الطلاق / 4 .

.

وفي هذه الآية : نجد أن الله تعالى جعل للتي لم تحض – بسبب صغرها وعدم بلوغها – عدة لطلاقها وهي ثلاثة أشهر وهذا دليل واضح بيِّن على أنه يجوز للصغيرة التي لم تحض أن تتزوج .

.

قال الطبري رحمه الله :

 تأويل الآية : { واللائي يئسن من المحيض … فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن } يقول : وكذلك عدة اللائي لم يحضن من الجواري لصغرهن إذا طلقهن أزواجهن بعد الدخول .

” تفسير الطبري ” ( 14/142 ) .

 ب . عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعاً .

 رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ) .

قال ابن عبد البر :

 أجمع العلماء على أن للأب أن يزوج ابنته الصغيرة ولا يشاورها ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة بنت ست سنين أو سبع سنين أنكحه إياها أبوها .

 ” الاستذكار ” ( 16 / 49 – 50 ) .

.

ثانياً :

 لا يلزم من تزوج الصغيرة جواز وطئها ، بل لا توطأ إلا إذا صارت مؤهلة لذلك ؛ ولذلك تأخر دخول النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها .

 فهل يملك أحد نص سماوي يُحرم زواج البنت التي لم تحيض ؟

فالآن نسأل أهل الصليب عن زواج الثلاثة أعوام (اضغط هنا) وزواج الخمسة أعوام (اضغط هنا) وهل لديهم نص يُحرم زواج الصغيرة ؟

.

—————————————

—————————————

دائماً ما يتحفنا النصارى بهذه الشبهة – زواج النبى من السيدة عائشة أم المؤمنين وهى إبنة تسع سنوات

مُعتمدين فى ذلك على صحيح الأحاديث التى ذكرت سن زواج السيدة عائشة من النبى
عن عائشة ؛ أن النبي تزوجها وهي بنت سبع سنين . وزفت إليه وهي بنت تسع سنين . ولعبها معها . ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1422
خلاصة الدرجة: صحيح

فهل هو صحيح حقاً ما يظنه النصارى من أن السيدة عائشة كانت طفلة فى ذلك الوقت ؟
هذا ما سيتم نفيه بأسلوب علمى فى هذا الموضوع بقدرة الله إن شاء الله .

أولاً دورة الطمث الطبيعيه – الحيض و دورة الطمث :-

.

. Normal Menstrual Cycle – Menarche and the Teenage Menstrual Cycle:
Menarche (say “MEN-ar-kee”) is a girl’s first menstrual cycle. A first period usually happens after several years of pubic hair growth, breast development, and rapid growth known as a “growth spurt.” Menarche most commonly happens sometime between ages 11 and 14.6 It normally happens as early as age 9 or up to age 15. If you are a teenage girl, see your doctor if you have not started having periods by age 15

.

أى أن السن الطبيعى لبدء الدورة يصل إلى 9 سنين
وبدء الدورة هو آخر مرحلة من مراحل البلوغ لدى النساء .
نقلاً عن :-

.

.

ثانياً دراسة أمريكية أُجريت على أسباب تقدم سن البلوغ لدى الفتيات :-
A recent study conducted by the Pediatric Research in Office Settings network provided evidence that girls in the United States, especially black girls, are starting puberty at a younger age than earlier studies had found, but the reasons for this are not known. Because nutritional status is known to affect timing of puberty and there is a clear trend for increasing obesity in US children during the past 25 years, it was hypothesized that the earlier onset of puberty could be attributable to the increasing prevalence of obesity in young girls. Therefore, the objective of this study was to reexamine the Pediatric Research in Office Settings puberty data by comparing the age-normalized body mass index (BMI-ZS; a crude estimate of fatness) of girls who had breast or pubic hair development versus those who were still pre-pubertal, looking at the effects of age and race

.

الترجمة:-

فى دراسة حديثة تمت بواسطة مكتب إعدادت الشبكة لأبحاث أمراض الأطفال .
قُدِم دليل على أن الفتيات فى الولايات المتحدة الأمريكية وخاصةً فتيات العرق الأسود.
يبدء البلوغ عندهن فى سن مبكرة على عكس ما وجدته الدراسات السابقة ولكن أسباب هذا لم تكن معروفة .
ولأن الحالة الغذائية عُرِفت بأنها تؤثر على توقيت البلوغ وهناك إتجاه واضح يشير إلى زيادة السِمنة فى أطفال الولايات المتحدة فى خلال الخمسة وعشرون سنة الماضية .
أُفترِض أن السن المبكرة للبلوغ قد تكون مرتبطة بزيادة الوزن فى الفتيات الصغيرات.
وفى هذه الدراسة تم مقارنة وزن الجسم بالنسبة لظهور الصفات الثانوية الأنثوية فى الفتيات البالغات بظهور الصفات الثانوية فى الفتيات اللائى لم يبلغن بعد ، معتمدين فى ذلك السن والعرق . إنتهى .

فهنا واضح من خلال هذه الدراسة أن العرق يؤثر على سن البلوغ كما تؤثر الحالة الغذائية أيضاً ، لكن سيكون هناك جديد يؤثر أيضاً على سن البلوغ خلال هذه الدراسة .

Conclusions. The results are consistent with obesity’s being an important contributing factor to the earlier onset of puberty in girls. Factors other than obesity, however, perhaps genetic and/or environmental ones, are needed to explain the higher prevalence of early puberty in black versus white girls

.

الترجمة:-

والخلاصه أنه أظهرت النتائح أن الزيادة في الوزن هو عامل وثيق الصلة للمساهمة في إسراع عملية البلوغ في سن مبكرة عند الفتيات . و العوامل الأخري عدا زيادة الوزن قد تكون عوامل جينية أو بيئية و التي قد تفي بشرح ما لعملية إرتفاع معدل تبكير سن البلوغ عند الفتيات ذوات العرق الأسود مقارنة بالفتيات من العرق الأبيض. إنتهى .

.

هذا ما خرجت به الدراسة فى النهاية من أن عوامل بيئية تتدخل لتعجيل سن البلوغ لدى فتيات العرق الأسود عن فتيات العرق الأبيض .

.

فهل هذا حقاً صحيح ؟
فالنطالع التالى :-

In tropical climates puberty is much earlier

الترجمة:-

فى المناطق الحارة يكون سن البلوغ أسرع .
نقلاً عن :classic encyclopedia
http://www.1911encyclopedia.org/Puberty

.

.
بذلك قد إتضح لدينا إلى الآن ما يلى :-
– دورة الطمث الطبيعية قد تصل عند الفتاة إلى سن تسع سنوات والتى هى أخر مراحل البلوغ .
– العوامل البيئية تؤثر فى سن البلوغ .
– سن البلوغ فى المناطق الحارة يكون أسرع منه فى المناطق الباردة .

.

ثالثاً دراسة أمريكية آخرى أظهرت التبكير فى سن البلوغ لدى فتيات أمريكا إلى سن تسع سنوات :-

In 1997, Herman-Giddens et al1 reported evidence that young girls in the United States, especially black girls, are developing pubertal characteristics earlier than currently used norms. Trained pediatrician examiners who were part of the Pediatric Research in Office Settings (PROS) network staged breast and pubic hair development in >17 000 girls between the ages of 3 and 12 years. Results showed that the mean age of onset of breast development, which had been close to 11 years in earlier studies,2-4 is now approximately 10 years in white and just under 9 years in black girls

.

الترجمة:-

و في دراسه تمت عام 1997 للدكتور هيرمان غيدينز وآخرون أوضحت أنه الفتيات الصغيرات في الولايات المتحدة خاصة الفتيات من العرق الأسود واللاتي يبدوعليهن مظاهر البلوغ مبكرا علي عكس ما تعودت الفتيات العاديات .
و تم عمل البحث بمساعدة أطباء مختصين من المؤسسه الأمريكيه السابق ذكرها حيث تم حصر النمو في الصفات الثانويه الأنثويه عند 17 ألف فتاه أعمارهم ما بين 3 :12 عام و أثبتت أن متوسط سن النمو الكامل للثدي – و الذي كان في الدراسات السابقه 11 عام- أصبح الأن 10 سنوات لفتيات العرق الأبيض و 9 سنوات لفتيات العرق الأسود .

.

لكن ماهى التوصيات التى خرج بها الأطباء من خلال هذه الأبحاث ؟:-

Implications for primary care clinicians include the following. White and black girls who are overweight
are more likely to show signs of pubertal development. This should be taken into account when deciding either simply to follow early-maturing 6- to 8-year-old girls closely or to refer them to search for a pathologic cause for early puberty and for treatment. Although it may be useful to arrange dietary counseling for obese, early-pubertal girls, there are no data to indicate that slowing or stopping their weight gain would slow or arrest the progression of puberty

.

الترجمة:-

و التوصيات لأطباء الرعايه الأوليه تشمل ما يلي :-

ان الفتيات من العرق الأبيض او الأسود الزائدات في الوزن اكثر عرضه لأظهار علامات البلوغ . و لابد من أخذ هذا بعين الاعتبار .

.

ويجب تحويل الفتيات اللاتي يظهرن علامات للبلوغ ما بين سن 6-8 سنوات للبحث عن سبب مرضي قد يكون هو السبب في حدوث البلوغ المبكر و لأخذ العلاج اللازم .  

.

ومن المفيد ايضا تنظيم الوجبات الغذائيه للفتيات اللاتي يزيد وزنهن و لكن مع ذلك ليس هناك ما يدل علي أن الحد من زيادة الوزن سوف يؤدي الي الإبطاء من عملية التقدم في البلوغ او يوقفها نهائيا .إنتهى .

.

إلى ماذا أوصى الأطباء ؟؟
هل لاحظ أحدكم هذه:-

.

ويجب تحويل الفتيات اللاتي يظهرن علامات للبلوغ ما بين سن 6-8 سنوات للبحث عن سبب مرضي قد يكون هو السبب في حدوث البلوغ المبكر و لأخذ العلاج اللازم .

.

إعتراف واضح وصريح غير قابل للتأويل بأن التى تبلغ وهى فى سن التاسعة من عمرها فهذا أمر طبيعى ، وإلا كان تم التوصية بتحويل الفتاة التى تبلغ فى سن التاسعة إلى طبيب ، ولكن لم يتم التوصية بذلك ، فهذا دليل على أن التى تبلغ فى التاسعة أمرها طبيعى .
.

.

لكن هل من دليل مادى فعلاً لحالة إنجاب لفتاة فى سن التاسعة من عمرها ؟:-

.

بالطبع يوجد لدينا الدليل على ذلك ، ومن جاء بكلام مخالفاً لما أتينا به فعليه أن يأتى بالدليل – وبالطبع لن يستطيع –
لأن الدليل الآن هو حالة إنجاب لفتاة تبلغ من العمر تسعة أعوام أنجبت طفلة فى ريودى جانيرو عاصمة البرازيل.

.

وإليكم الخبر من خلال موقع Fox News.com


وضعت طفلة تبلغ من العمر تسع سنواتمن قبيلة أبورينا في غابات الأمازون المطيرة بالبرازيل، مولودة في الأسبوع الماضي، وقال أطباء أن الشرطة تحقق في الأمر لتعرف ما إذا كانت الطفلة قد تعرضت للاغتصاب.

وقال كريستياني دا كوستا وهو طبيب في المستشفى التي أجريت فيها للطفلة عملية قيصرية يوم الأربعاء في مانوس عاصمة ولاية الأمازون “نعرف عن عمليات حمل في سن مبكرة في بعض القبائل، ولكن لم أسمع من قبل أبداً عن طفلة عمرها تسع سنوات تحمل وتلد”.

وقال متحدث باسم ادارة الرعاية الصحية المحلية أنه لا توجد لديهم تقارير عن مثل هذه الحالات في ولاية الأمازون “منذ عدة عقود على الأقل” بتاريخ Friday, July 07, 2006

.

.

القمص عبد المسيح بسيط يعترف أن البنت تبلغ في تسع سنوات

.

الدكتور مجدي إسحاق:المرأة في التاسعة تكون كاملة الانوثة

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: