رضاعة الكبير

من الموضوعات التي أثارت ضجة إعلامية كبيرة على مستوى القنوات الفضائية والصحف وفتحت أبواب للجهلة أعداء الدين للتشكيك في صحة الأحاديث النبوية الشريفة وأيضاً للإنتهازين للسخرية على صفحات الجرائد وشبكة المعلومات .

.

نذكر وسنذكر دائماً ، نحن نناقشكم بالعقل وبالمنطق ، فالقرآن نزل بأسلوب عربي والسيرة النبوية جاءت بالجزيرة ، وتحدى الله برسوله العرب وهم أهل الفصاحة والبلاغة والبيان وأصحاب التعبير الجميل والأداء الرائع ، وظهر في قريش التي جمعت في لغتها كل لغات القبائل العربية ، وقد خرج منها صناديد كذبوا محمداً ، وكفروا بدعوته ، فهل سمعنا منهم مَنْ يقول هذا أو ذاك ؟ واللهِ لو كان فيها مطعن ما تركوه .

.

ولكن طعونات اعداء الإسلام في الأحاديث النبوية لا تنتهي إما للجهل أو الحقد أو إدعاء الباطل ولي الحقائق واتباع اسلوب التلاعب اللفظي . فالآن نحن أمام حديث كثر الكلام فيه وتهويله حتى كثرت التشنيع به .‏ وهو عن سالم الذي كان ولداً صغيراً نشأ عند آل أبي حذيفة كإبن لهم. لكن عندما كبر الولد بدأت المشكلة تحدث، إذ صار حذيفة يغار من دخول سالم على بيته بعد تحريم التبني وفيه زوجه سهلة. فهذا سبب سؤالها للنبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن سالم مضطر للدخول عليهم لأنه يعيش معهم.

.

نص الحديث:‏

أخرج مسلم في صحيحه (2\1076) عن عائشة قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقالت: «يا رسول الله، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول ‏سالم وهو حليفه». فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): «أرضعيه». قالت: «وكيف أُرضِعُهُ وهو رَجُلٌ كبير؟». فتبسّم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال: «قد عَلِمْتُ أنه رجُلٌ كبير»…. فأرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة.‏

.

موضع الشبهة:‏

يقول اعداء الإسلام : كيف أرضعت سهلة بنت سهيل ذلك الرجل؟ وهل يجوز لها أن تكشف عورتها أو ترضعه ؟

.

الجواب :‏

.

كان من باب أولى للكنيسة أن تطعن في أحد قديسيها وهو القديس برنارد كليرفو والذي ادعى بأنه  صلى لأحد أصنام العذراء حامل يسوع ((وهو يرضع من ثدي امه)) وطلب منها ان تظهر له كصفة أمه ، وعلى حد قوله  تجسدت العذراء في الصنم وبثت فيه الروح ويسوع بدأ يرضع من ثدي امه الأيسر وجذبت العذراء القديس برنارد ليرضع ويمص من ثدي ام الرب الأيمن . .. والكنيسة آمنت بما حدثت ووضعته تحت تصنيف المعجزات ورسمت الحدث على جدران الكنائس وكأنه مفخرة للعقيدة المسيحية ولكل مسيحي

Artwork: Fascinating/Bizarre Saints

.

.

هناك ايقونات اخرى اجتهادية توصف أم الرب وهي تمسك بثديها الأيمن وتضغط عليه فيخرج اللبن من ثديها لفم القديس وكأن كلب يتبول .

.

.

الفطام في سن الخامسة للأطفال .. اضغط هنا… السؤال : هل يبقى في ثدي الأم طعام لطفلها بعد عامه الثاني ؟ بالطبع استحالة …. فما إذن الفائدة من مص الطفل ثدي أمه ثلاثة أعوام أخرين علماً بأن هذا الأمر يُثيرها جنسياً طالما أنه بلا فائدة على الطفل ؟

.

المرأة تحرم على الرجال بثلاث :

1) النسب
2) المصاهرة
3) الرضاع
.

والحديث ذَكَرَ الرّضاعة، ولم يَذكر مباشرتها الرجل بالرضاعة أو مصّ الثدي أصلاً ! بل قامت سهلة بنت سهيل بوضع اللبن في الإناء وسقيه له. قال الإمام ‏ابن عبد البر في التمهيد (8\257): «هكذا إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه. وأما أن تلقمه المرأة ثديها – كما تصنع بالطفل – فلا . لأن ذلك لا ‏يَحِلُّ في الإسلام . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة، وإن لم يمصه من ثديها. وإنما اختلفوا في السعوط به وفي ‏الحقنة والوجور وفي حين يصنع له منه ، بما لا حاجة بنا إلى ذكره هاهنا».‏

.

وقال ابن حجر في الفتح (9\148): «التغذية بلبن المرضعة يحرِّم، سواء كان بشرب أم بأكل، بأيِّ صفةٍ كان، حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ، وغير ذلك إذا ما وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد، لأن ذلك يطرد الجوع». الوجور هو صب اللبن في الفم، والثرد هو خلط اللبن بالخبز.

.

فمن الواضح أن العلماء مجمعون على أنه لا يجوز بحال أن يرى ويمس ثدي المرأة من الرجال غير زوجها. وإلا فإن التعسف والقول بالرضاعة المباشرة فيه نكارة ‏شديدة. ذلك أن حذيفة يغار من دخوله على زوجه. فكيف يأمرها النبي بأمرٍ يغار منه المرء أشد من غيرته من الدخول، ألا وهو الرضاعة؟! هذا إذا افترضنا أن ‏الرضاعة لا بد أن تكون من الثدي مباشرة.‏

.

وإلى هذا تشير روايةٌ أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (8\271): «أخبرنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال: كانت ‏سهلة تحلب في مسعط أو إناءٍ قدر رضعة، فيشربه سالمٌ في كل يومٍ حتى مضت خمسة أيام. فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسِرٌ رأسها، رُخصة من رسول ‏اللّه (صلى الله عليه وسلم ) لسهلة بنت سهيل».

.

وأخرج عبد الرازق في مصنفه (7\458): عن ابن جريج قال: سمعت عطاء يُسأل، قال له رجل: «سقتني امرأة من لبنها بعدما كنت رجلاً كبيراً، أأنكحها؟». قال: «لا». قلت: «وذلك رأيك؟». قال: «نعم. كانت عائشة تأمر بذلك بنات أخيها». ويتضح من هذين الأثرين أن تناول الكبار اللبن كان من إناء، كما وضح كيفيته الأثر الأول، وكما هو واضح من لفظة “سقتني” في الثاني.

.

وهذا أصبح أكثر وضوحاً في زمننا هذا حيث أن دول العالم أنشأت بنوك لحفظ حليب الأم كبنك

[ The National Milk Bank (NMB) United States]

.

.

وهناك شركات حولت هذه الألبان إلى مسحوق بودرة لسهولة تداوله ، وهناك ايضاً شركات قامت بإعادة تصنيعه لبعض الحلوى والأيس كريم للأطفال ، وذكرت صحيفة (سان خوسيه ميركوري نيوز) ان المسؤولين في بنك حليب الام في سان خوسيه قالوا ان  82 شخصا بالغا قد استخدموا حليب الامهات بناء على وصفة طبية في الاربع سنوات الماضية لمساعدتهم على الشفاء من السرطان وأمراض أخرى .

.

إذن أي شخص كبير يتناول هذه الألبان سائل أو على هيئة منتج غذائي كعلاج أو خلافه فهذا يخضع تحت مُسمى إرضاع الكبير لأن جسده يتغذى من خلاله .. وليس القول ان رضاعة الكبير رخصة في سالم وحده أنه للرضاعة بالمص من الثدي بل المقصود هو ان الرضاعة لما أنبت اللحم وأنشز العظم لذلك كانت رضاعة الكبير هي رخصة لسالم وحده … لكن الآن بظهور بنك حليب الأم وطبقاً للعقيدة الإسلامية ستضيع الأنساب والأخ سيتزوج اخته التي معه في الرضاعة وهذا ليس بعجب في العقيدة المسيحية .. راجع هنا … وهنا .

.

“جاء في صحيح ابن حبان (10/27) أن امرأة أبي حذيفة قالت عندما نزل قوله تعالى في حق أولاد التبني (أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) « كنا نرى سالما ولدا» (رواه البخاري وانظر الاصابة3/15) وفي رواية « بلغ ما بلغ الرجال وعلم ما علم الرجال» وفي رواية « عقل ما يعقل الرجال» (رواه مسلم) أي أنه كان حدثا وإن ورد في مسلم أن لحيته نبتت فهذا يقع لصغار وحتى قبل بلوغهم أو عند بداية بلوغهم.

.

قال أبو عمر « صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه فأما أن تلقمه المرأة ثديها فلا ينبغي ثم أحد من العلماء، وهذا ما رجحه القاضي والنووي» (شرح الزرقاني3/316).

.

فإن قيل إنه ورد أنه رجل كبير نقول هذا وصف نسبي بالنسبة لما يعرف عن الرضاع بأنه عادة لا يكون إلا للصغير.

.

فإن أبيتم روينا لكم ما رواه ابن سعد في طبقاته عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن أبيه قال كانت سهلة تحلب في مسعط أإناء قدر رضعته فيشربه سالم في كل يوم حتى مضت خمسة أيام فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسر رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة» (الطبقات الكبرى8/271 الإصابة لابن حجر7/716).

.

النبي هو الذي قال : أرضعيه تحرمي عليه.

.

النص لم يصرح بأن الارضاع كان بملامسة الثدي.

.

سياق الحديث متعلق بالحرج من الدخول على بيت أبي حذيفة فكيف يرضى بالرضاع المباشر بزعمكم؟

.

أو نسي هؤلاء أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم المصافحة؟ فكيف يجيز لمس الثدي بينما يحرم لمس اليد لليد؟

.

الحجة لا تقوم على الخصم بما فهمه خصمه وانما تقوم بنص صريح يكون هو الحجة.

.

هل الطفل الذي يشرب الحليب من غير رضعه من الثدي مباشرة يثبت له حكم الرضاعة أم لا؟

.

المقصد من الرضاعة هو  النسب، وهذا النسب يمكن أن يحصل عليها سالم من سهيلة أو أخت سهيلة أو زوجة اخو سهيلة وبذلك كان سهلا على  سهيلة إرضاع سالم بالحصول على النسب… لقوله تعالى في سورة النساء  آية 23 :- {حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم اللاتي ارضعنكم واخواتكم من الرضاعة وامهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فان لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف ان الله كان غفورا رحيما}.. صدق الله العظيم

.

أما القول باين الدليل من الاحاديث النبوية انها كانت صغيرة بالسن ليغار عليها زوجها من سالم.. ::نقول:: أن البحث في سيرة الصحابة يكشف لنا الآتي :- ((هاجرت سهيلة  إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعًا مع زوجها أبي حُذَيْفة بن عُتبة بن ربيعة بن عَبْد شَمْس وولدت له هناك مُحمد بن أبي حذيفة، وتزوّجها بعد أبي حذيفة عبد الله بن الأسود بن عمرو من بني مالك بن حِسْل فولدتِ له سَلِيط بن عبد الله، ثمّ خَلَف عليها شَمَّاخ بن سعيد بن قَائِف بن الأَوْقَص بن مُرّة بن هلال بن فالج بن ذَكْوان بن ثعلبة بن بُهْثَة بن سُلَيم بن منصور فولدت له عامر بن شمّاخ ثمّ خلف عليها عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زُهْرة فولدت له سالم بن عبد الرحمن.)) .. وهذا يؤكد بانها ما كانت متفدمة في السن لتعدد الزيجات والإنجاب  .. كما أن المسلم ليس بديوث ويحق له أن يغار على زوجته ولو كانت تعاني من الشيخوخة .. كما أنها أكدت بأن زوجها يغار من دخول سالم عليها بقولها :- { إن سالمًا بلغ ما يبلغ الرجال، وعقل ما عقلوا، وإنه يدخل علينا، وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئًا (صحيح رواه مسلم)}.

.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: